عشرات الضحايا بقصف استهدف تجمع للمدارس في بلدة حاس بادلب.. والمعارضة تصفه "بالمجزرة"

26.10.2016 | 18:30

سقط عشرات القتلى والجرحى, أغلبهم طلاب ومدرسين, يوم الاربعاء, جراء قصف جوي استهدف تجمعاً للمدارس في بلدة حاس بريف ادلب الجنوبي, في حادثة  وصفتها  مصادر معارضة "بالمجزرة".

وذكرت مصادر معارضة, بحسب صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي, ان " غارات جوية وعدة صواريخ سقطت تباعاً على حارة المدارس في بلدة حاس، أثناء خروج الطلاب من دوامهم، ما أدى لسقوط العشرات من المدنيين والطلاب بين قتيل وجريح, جلهم من الاطفال والكادر التدريسي".

واوضحت المصادر أن "الغارات استهدفت بشكل مباشر 3 مدارس (الشهيد كمال قلعجي وبنين وبنات حاس للتعليم الأساسي) ضمن التجمع الذي يضم 8 مدارس، إضافة إلى منازل المدنيين المحيطة بالمدارس، حيث هرعت فرق الدفاع المدني إلى المكان المستهدف وتم نقل الجرحى إلى المستشفيات في مدينتي معرة النعمان وكفرنبل ومناطق أخرى".

ووصفت المصادر الحادثة "بالمجزرة المروعة", لكن الانباء تصاربت بخصوص مصدر القصف, حيث اتهمت بعض المصادر الطيران النظامي بارتكاب هذه الحادثة, فيما حملت مصادر اخرى الطيران الروسي مسؤولية ذلك.

ونشر نشطاء عبر صفحاتهم على مواقع التواصل  مقطع فيديو يظهر حجم الدمار الهائل في مكان التفجير و اللحظات الاولى لانتشال القتلى ومحاولات اسعاف الجرحى, كما نشروا  صور من مكان التفجير وجثث مرمية منهم اطفال, قالوا انهم قضوا جراء القصف على بلدة حاس.

من جهته, اعلن "الائتلاف الوطني" المعارض,  في تغريدة عبر صفحته على (تويتر), ان "25 قتيلا وعشرات الجرحى 80% منهم طلاب ومعلمين جراء قصف من الطيران الروسي بصواريخ شديدة الإنفجار على مجمع المدارس في بلدة  حاس بريف  إدلب".

وجاءت الحادثة في وقت اتهمت مصادر معارضة الطيران النظامي والروسي بتكثيف الغارات على مناطق متفرقة بريف المحافظة, منها خان شيخون وكفرسجنة و ترعي و جسر الشغور وعين السودة، مشمشان، الكستن، الظاهرية، عدوان و كفر تخاريم و حزانو, كما اسفر قصف على بلدة البادرة واطراف كفرنبل لسقوط ضحايا.

من جهتها, اعلنت مصادرمؤيدة انه تم استهداف تجمعات المسلحة بريف إدلب ومقتل وإصابة أعداد من المسلحين وتدمير سيارة بيك اب في حاس وعدد من الآليات في حرش خان شيخون.

واضافت المصادر  ان الطيران الحربي استهدف مواقع المجموعات المسلحة في خان شيخون و التمانعة و البارة بريف إدلب بعدة ضربات جوية .

وتعرضت, امس الثلاثاء, مدرسة بجسر الشغور للاستهداف، كما تعرضت مدرسة في قرية الهبيط بالريف الجنوبي لغارات مماثلة الأسبوع الماضي.

وتتعرض مدينة ادلب وعدة مناطق بريفها الغربي والجنوبي والشمالي لعمليات قصف من الطيران النظامي والروسي, الامر الذي يؤدي الى سقوط قتلى وجرحى.

سيريانيوز

 



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved